BLOGGER TEMPLATES - TWITTER BACKGROUNDS »

مصــــــر

مصــــــر
فلترفعوا عيونكم إليّ ، لربّما .. إذا التقت عيونكم بالموت في عينيّ ، يبتسم الفناء داخلي .. لأنّكم رفعتم رأسكم .. مرّه ! -أمل دنقل


كانت النبوءة :(الناس نيام، فإذا ما انتبهوا ماتوا!)؛ و قد كٌسرت البلورة فوجبت

ما أجمل كلمات البشر الإقصائية .. و كيف تظهر إغراءها الفاتن بطائفيتها .. و كيف تشع عنفا تعصبيا .. و ما يجعلها اجمل؛ هو أن باطنها لم ينجلِ بعد على ظاهرها .. فهيهات أن تعرف قوة الإغراء بأن تكون ممثّل الرب على الأرض .. بأن تنطق بكلمات مهيبة تشعرك بألوهيتك !

___________________________________

آه ، إن قوة الأرض و الدم مخيفة حقا. إنها لتستطيع أن تجذبنا إليها في كل حين كلما أردنا ارتفاعا ! - "سلطان الظلام" توفيق الحكيم


Saturday, March 26, 2011

فيلسوف و فلاسفة: مع كانت

عند قراءتي دراسة عن الفيلسوف الفرنسي "كانت" عن السلام العالمي و كيف رآه ، كنت قد استنتج مع عقلي نظرية صغيرة عن السلام:


"هو تلك اللحظات التي تنتج بعد مرحلة صراع فكري داخلي حول فكرة ما / دراسة ما / قراءة ما تستنتج بعدها فكرك الخاص الذي ينتج عنه نوع من الرضى الداخلي الذي تشعر فيه بأنك أضفت فيه شيء فينتج عنه حركة صراع جديدة تجاه فكر ما جديد"

طبعا هذا سلام خاص بالأفراد .. و ليس السلام العالمي الذي تحدث عنه "كانت"

**
بما أننا نحيا حالة صراع دائمة داخل أنفسنا و في محيطنا .. فتلك اللحظات التي تدعى السلام تحثنا على تلك المرحلة الخطيرة الفكرية التي كنا بها لما أثمرت عنه من فعل و أفكار جديدة تقودنا للتطور .. يجب أن تقودك تلك اللحظات لتفاعل و صراع جديد ، لأن مثل تلك اللحظات لا يمكن أن تستمر لفترات طويلة و لن تنتج باستمرار إلا باستمرار هذا الصراع الفكري لذي يفرزنا نحن في النهاية.

نور بدر
مارس 2011

0 comments: